اختبار : أي نصف من عقلك هو المسيطر عليك

تعرف على مناطق القوة والضعف لهيمنة أحد نصفي مخك على الآخر من خلال الإجابة على الإختبار الآتي:

أي مما يلي يروق لك أكثر؟


الى اي مدى تعتمد على حدسك؟


اي مما يلي يصفك بشكل أفضل؟


أي مما يلي يدهشك ويعجبك اكثر؟


الى اي مدى تقلق بشأن الطريقة التي نتعامل بها مع كوكبنا؟


اي مما يلي يعجبك أكثر؟


هل تحب ان تضع لنفسك اهدافا وتحاول الالتزام بها؟


ما مدى اهمية الدقة بالنسبة لك؟


اي مما يلي تجده أصعب حينما تجلس في الإمتحان؟


بفرض أن لديك وقتا متاحا، فأي مما يلي يعجبك أكثر؟


اي من الكلمات الآتية تصفك بشكل أفضل؟


كم عدد المرات التي ترى فيها احلاما لا تستطيع تفسيرها؟


اي من الصفات التالية يصفك بشكل تام؟


هل تنهمك احيانا في نشاط غير هادف او عابث؟


اي مما يلي يثير أعصابك؟


كم مرة تأتيك الأفكار الجديدة والالهام لدرجة أن عقلك لا يستطيع أن يسترح قبل ان يضعها في حيز التنفيذ؟


هل تجد من الصعب أن تكمل مهمة او مشروعا طويلا بدون الحصول على فترة راحة تقوم فيها بعمل أشياء أخرى؟


ما اكثر ما يقلقك بشأن التقاعد؟


اي مما يلي يمثل وجهة نظرك ازاء ارتكاب الأخطاء؟


اي من هذه الكلمات تصفك بشكل أفضل؟


ما رأيك في هذه المقولة ’’هناك الكثير لتفعله ولكن الوقت قليل‘‘ ؟


اي مما يلي تعتقد أنه كان مادتك المفضلة في المدرسة؟


هل تعتقد ان السلوك العدواني قد يكون ضروريا احيانا كوسيلة للوصول الى غاية؟


بما تحب ان توصف؟


عند اتخاذ قرار مهم هل تفضل ان


الى اي مدى انت منظم عندما يتعلق الأمر بحفظ المستندات والوثائق في ملفاتها؟


أي من الكلمات الاتية تعتقد أنها اكثر تطابقا معك؟


هل تفرغ معظم طاقاتك في المهنة التي اخترتها؟


أي مما يلي يصفك بشكل افضل؟


أي مما يلي يؤثر بشكل اكبر في اختيارك للوجهة التي تتخذها لقضاء الاجازة؟




كلمة جانبي lateral تتعلق بكل ما هو جانبي أو ما يبتعد عن المحور المركزي. وبوجه عام، يشير مصطلح ’’الجانبية‘‘ إلى تفضيل أو هيمنة جزء من الجسد على الآخر، وربما يكون أكثر الأمثلة شيوعاً على هذا الأمر هو أن يكون الإنسان أعسر. فلو نظرنا إلى المخ فإننا نرى أنه مكون من نصفين يكادان أن يكونا متطابقين تماما. هذان النصفان متصلان بنقطة مشتركة أو جسد يتألف من ملايين الأنسجة العصبية ويسمى ب ’’الجسم الجاسئ‘‘ Corpus Callosum الذي يسمح لهما بالإتصال مع بعضهما البعض. ولكي يعمل المخ بأفضل إمكاناته، لا بد أن يكون كل نصف منه قادراً على تحليل مدخلاته أولاً، وأن يتبادل المعلومات مع النصف الآخر، عن طريق وسائل الإتصال، عندما تحدث عملية معينة. ولأن كلاً من نصفي المخ يستطيع أن يعمل مستقلاً، فإن الإنسان يستطيع أن يتعامل مع تيارين من المعلومات في وقت واحد. ومن ثم فإن المخ يوازن المعلومات ويدمجها لكي يحصل على فهم أعمق وأشمل للفكرة التي هو بصددها.

الإنسان.. نصفيه الأيمن والأيسر..

وظائف المخ:بالنسبة لمعظم الأشخاص، يكون النصف الأيسر من المخ تحليلياً ويعمل في نمط منطقي وتتابعي، وهو الجانب الذي يتحكم في اللغة والدراسات الاكاديمية والعقلانية. وفي المقابل فإن الجانب الأيمن يعتبر ابداعياً وحدسياً، وعلى سبيل المثال فهو يقود إلى ابتداع الأفكار للأعمال الفنية والموسيقية. ومن الممكن أن تتلخص وظائف النصفين الأيمن والأيسر للمخ كما يلي:
الإنسان.. نصفيه الأيمن والأيسر..



المهام المختلفة لنصفي العقل .. هناك بعض المهام يقوم بها أحد نصفي المخ أفضل من الآخر! نقدم لك فيما يلي بعضها:
((النصف الأيسر))هل عندك سر؟..أخبره لأذنك اليسرى! فالكلمات العاطفية الرقيقة تسمع أوضح عندما ترسل مباشرة إلى نصف عقلك الرقيق شديد الحساسية، النصف الأيمن! في نهاية المطاف، جميع الإشارات تصل إلى كلا النصفين، فقط ليس بنفس درجة الحساسية.لا تهمل يدك التي لا تستخدمها كثيراً..في الأشخاص الذين يعتمدون على يدهم اليمنى، يكون لدى اليد اليسرى إحساس أفضل بنفسها. فبينما تبحث عيناك عن مهمة حركية تؤديها يدك اليمنى، قد تعتمد يدك اليسرى في ثباتها على رد فعل غير مرئي. على سبيل المثال، يدك اليسرى تمسك المسمار بثبات بينما تطرق عليه بيدك اليمنى! والأمر معكوس عند هؤلاء الذين يعتمدون على يدهم اليسرى، فتمسك يدهم اليمنى المسمار بثبات!العناق..كثير منا يحمل طفله الرضيع بحيث تسكن رأسه على مرفقه الأيسر. حمله بهذه الطريقة، يهيئ نصف عقلك الأيمن للتفاعل مع تعابير وجهه، مما يقوي رابطتكما ويجعلك تتواصل أسرع مع احتياجاته.
((النصف الأيمن))لا تقلق لما يلوث خدك الأيسر! النصف الأيمن من وجهك هو ما يلاحظه الآخرون بالنظر في وجهك. إحدى الحقائق العلمية تؤكد على أنك إذا أخذت صورة لنصف وجهك الأيمن، مع أخرى طبق الأصل، ستكونان أشبه بك مما إذا كانت الصورتان لنصف وجهك الأيسر! لماذا؟ الإجابة بسيطة؛ بالفطرة نحن ننظر إلى أعلى يسار مجال الرؤية، وإذا تحددت هوية الشخص الذي أمامك، لم الإستمرار في النظر؟!هل تتوقع أن تسمع حقيقة؟..المعلومات التي لا تتعلق بالعاطفة تعالج بكفاءة أكثر إذا سمعتها الأذن اليمنى، حيث تصل مباشرة إلى نصف عقلك المعالج التنظيمي للحقائق، النصف الأيسر.تحكم في نفسك..أثبتت الدراسات أن من ينقر بيده اليمنى لمدة من 30 إلى 45 ثانية يصبح أقل قدرة على الإقدام على سلوكيات خطيرة كشرب الكحول أو القيادة. حركة نصف جسدك الأيمن، يداك كانتا أو قدماك، تحفزان نصف عقلك المقاوم للخطر، النصف الأيسر. وهو ما يمكن استخدامه في مكافحة عادات الأكل غير الصحية.الشخص الأعسر أو الأيمن بشدة..

على الرغم من أن بعض الأفراد قد يفرطون في استخدام نصف معين من المخ، إلا أن هذا لا يعني أنهم أصبحوا مسيطرين على كل مهارات هذا النصف، لأنه لا يوجد شخص يستخدم نصفاً واحداً من المخ فقط. ولكن الشخص الأعسر بشدة، وكذلك الأيمن بشدة - نصف سكان الأرض تقريباً- في بعض المواقف يفكر بطريقة مختلفة عمن يتمتع بمرونة في استخدام كلتي يديه، وفيما يلي بعض صفات الأشخاص الذين يستخدمون إحدى يديهما بقوة:1- أقل اهتماماً بتطوير معتقداتهم حتى في وجود أدلة جديدة.2 - أكثر ميلاً إلى أن يكونوا مبدعين.3- - لا يتذكرون طفولتهم المبكرة بصورة جيدة.4 - أقل حساسية تجاه الأوهام.5 - أقل قدرة على تحمل الغموض.6 - شديدو الخوف من المثليين.7 - أقل عرضة لتوهم المرض.


شارك هذا الموضوع

رابط مختصر