عداد لحساب كم باقي على بداية الشتاء في السعودية والخليج للعام 2021


المربعانية هي البداية الفعلية للشتاء

المربعانية

شديدة البرودة وتستمر 39 يوم

الثلاثاء 1443/5/3 هـ

الشبط

شديدة البرودة وتستمر 26 يوم

السبت 1443/6/12 هـ

العقرب الأول

شديدة البرودة وتستمر 13 يوم

الخميس 1443/7/9 هـ

العقرب الثانية

الطقس فيها دافئ وتستمر 13 يوم

الأربعاء 1443/7/22 هـ

العقرب الثالثة

الطقس فيها دافئ وتستمر 13 يوم

الثلاثاء 1443/8/5 هـ


ما هو الشتاء؟

الشتاء هو أحد الفصول الأربعة التي تتكون منها السنة. وهو أبرد وقت في السنة ويقع بين الخريف (الخريف) والربيع ، الفترات الفاصلة التي تؤدي من وإلى الصيف ، وهي الفترة الأكثر دفئًا في السنة.

الشتاء الفلكي مقابل الشتاء بالنسبة للأرصاد الجوية

هناك طرق مختلفة لتحديد تواريخ بدء وانتهاء الشتاء. يعتمد النوعان الأكثر استخدامًا على التقويم الفلكي وتقويم الأرصاد الجوية. يبدأ الشتاء الفلكي والأرصاد الجوية وينتهي في تواريخ مختلفة.

الشتاء الفلكي

في التقويم الفلكي ، تستند تواريخ بداية الشتاء وانتهائه على الموقع المتغير للأرض فيما يتعلق بالشمس والأحداث الشمسية الناتجة عن الاعتدالات والانقلابات. ينتهي الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويبدأ الشتاء في لحظة انقلاب الشمس في ديسمبر ، والذي يحدث كل عام بين 20 ديسمبر و 23 ديسمبر. ينتهي الشتاء ويبدأ الربيع في لحظة الاعتدال في مارس ، والذي يحدث كل عام بين 19 مارس ومارس 21. في نصف الكرة الجنوبي ، يستمر الشتاء من انقلاب الشمس في يونيو (20 إلى 22 يونيو) إلى الاعتدال الربيعي لشهر سبتمبر (من 21 إلى 24 سبتمبر).

تواريخ البدء والانتهاء لفصل الشتاء الواردة في هذه الصفحة هي تواريخ الشتاء الفلكي في نصف الكرة الجنوبي وتستند إلى التوقيت المحلي ، والذي يعادل لأغراض عملية توقيت غرينتش مع فارق الساعات. بينما يبدأ الشتاء وينتهي في نفس اللحظة الزمنية في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي ، يختلف التاريخ والتوقيت المحلي من مكان إلى آخر اعتمادًا على السنة والمنطقة الزمنية للموقع..

الشتاء بالنسبة للأرصاد الجوية

من ناحية أخرى ، يحدد خبراء الأرصاد الجوية الفصول بناءً على الظروف المناخية ودورة درجة الحرارة السنوية. من المهم بالنسبة لهم أن يكونوا قادرين على مقارنة نفس الفترة الزمنية في سنوات مختلفة. يتراوح طول المواسم الفلكية بين 89 و 93 يومًا ، بينما يكون طول مواسم الأرصاد الجوية أقل تباينًا ويتم تثبيته عند 90 يومًا لفصل الشتاء في سنة غير كبيسة (91 يومًا في سنة كبيسة) ، 92 يومًا للربيع والصيف و 91 يوما للخريف. في حين أن التعريف الدقيق لتوقيت الموسم ومدته يمكن أن يختلف في مناطق مختلفة بناءً على الظروف المحلية ، في معظم مناطق الأرصاد الجوية في نصف الكرة الشمالي ، يُعرَّف الشتاء عمومًا على أنه ثلاثة أشهر من ديسمبر ويناير وفبراير ، مع بدء الموسم في 1 ديسمبر و تنتهي في 28 فبراير (29 في سنة كبيسة).

لا توجد "قاعدة رسمية" لاستخدام تعريف الشتاء ، وتلتزم الدول المختلفة باتفاقيات مختلفة. تستخدم معظم أمريكا الشمالية وأوروبا ومعظم دول الشرق الأوسط الشتاء الفلكي ، بينما تستخدم أستراليا ونيوزيلندا شتاء الأرصاد الجوية (ومع ذلك ، نظرًا لأن هذه البلدان تقع في نصف الكرة الجنوبي ، فإن المواسم متعارضة ويستمر الشتاء هناك من يونيو إلى أغسطس). في الثقافات الأخرى ، على سبيل المثال. في التقويم الصيني التقليدي وفي التقاليد السلتية ، يعتبر الانقلاب الشمسي لشهر ديسمبر هو منتصف الشتاء تقريبًا.

دول مختلفة ، مواسم مختلفة

السؤال عن التعريف الذي يجب استخدامه يقسم البلدان والمناطق حول العالم. على سبيل المثال ، تستخدم أستراليا ونيوزيلندا تعريف الأرصاد الجوية ، لذلك يبدأ الربيع في 1 سبتمبر من كل عام. في العديد من البلدان الأخرى ، يتم استخدام كلا التعريفين ، اعتمادًا على السياق. في أيرلندا ، غالبًا ما يُعتقد أن يوم القديس بريجيد في الأول من فبراير يمثل بداية الربيع في نظام التقويم السلتي القديم. بعض الثقافات ، خاصة تلك الموجودة في جنوب آسيا ، لديها تقاويم تقسم السنة إلى ستة مواسم ، بدلاً من الأربعة التي يعرفها معظمنا. في فنلندا والسويد ، لا تعتمد تواريخ الفصول على التقويم على الإطلاق ، بل على درجات الحرارة. هذا يعني أن الفصول داخل كل مقاطعة تبدأ وتنتهي في تواريخ مختلفة ، اعتمادًا على المناطق ومناخها. في أيسلندا ، يصادف اليوم الأول من الصيف ، وهو عطلة وطنية ، أول خميس بعد 18 أبريل.


شارك هذا الموضوع

رابط مختصر