Rufous Hummingbird - الطنان الأصهب .. ماذا تعرف عن هذا الطائر؟


21-04-2014   |   الإدارة   |   معلومات


Rufous Hummingbird - الطنان الأصهب .. ماذا تعرف عن هذا الطائر؟ - معلومات - تتعلق بـ طائر الطنان,الطائر الطنان,عالم الطيور,عالم الحيوانات,عالم الحيوان,طائر الطنان الأصهب,Rufous Hummingbird,


طائر الطنان الأصهب - Rufous Hummingbird

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

التصنيف العلمي 
الاسم العلمي : Selasphorus rufus الاسم بالعربي : طائر الطنان الأصهب الاسم بالانجليزي : Rufous Hummingbird المملكة: الحيوانية الشعبة: الحبليات فئة: إيفس الترتيب: Trochiliformes الأسرة: Trochilidae جنس: Selasphorus الأنواع: S. روفوس 
هو طائر صغير الحجم ذو منقار طويل و نحيل حجم الطائر من 7-9 سم طول الجناح 11 - الى 13 سم و الأنثى هي أكبر قليلا من الذكور. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

الذكور البالغين لديها منطقة صدر بيضاء والوجه أصهب والأجنحة والذيل ومنطقة اسفل المنقار باللون البرتقالي والاحمر القزحي اللامع - وبعض الذكور لديهم بعض الالوان الخضراء على الظهر أو التاج. 
الأنثى لديها بعض الريش البرتقالي القزحي المخضر اللون في وسط الحلق - وذيل كظلال مع بعض الريش الابيض والريش الداكن . 
والذكر و لأنثى لديهم عيون سوداء اللون والارجل باللون الرمادي القاتم والمنقار وريش اطراف الاجنحة باللون الاسود القاتم. 
متوسط عمر هذه الطيور يكون ما بين 3 إلى 5 سنوات - وأطول عمر لهذه الطيور تم تسجيله هو 12 عام وكان لأنثى طائر طنان. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

وسميت هذه الطيور بهذا الاسم (الطنان) نسبة إلى الصوت الذي تصدره أجنحتها أثناء الرفرفة والذي يشبه صوت النحل - وهي تحرك أجنحتها من 12/ 80 مرة في الثانية حسب نوع الطائر الطنان - فأكبر طائر طنان يحرك جناحيه 12 مرة في الثانية - وطائر الطنان المتوسط الحجم يحرك جناحيه من 20 إلى 30 مرة في الثانية - في حين أن أصغر الطيور الطنانة يمكن أن يحرك جناحيه 100 مرة في الثانية أثناء موسم التزاوج. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

تتغذى هذه الطيور على رحيق الزهور عن طريق استخدام اللسان الطويل أو الحشرات الصغيرة - هذه الطيور تتطلب تغذية متكررة حين تنشط خلال النهار وتصبح كسوله في الليل للحفاظ على الطاقة - وبسبب صغر حجمها - فهي عرضة الافتراس من الحشرات الكبيرة مثل العناكب والحيوانات المفترسة مثل الثعالب والخفافيش والطيور الجارحة مثل البوم والصقور. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

معدل ضربات القلب لدى هذه الطيور يصل إلى 1.260 ضربة في الدقيقة الواحدة - ويوميا تستهلك هذه الطيور من الرحيق ما يوازي ضعف وزنها مرتين ولذا يجب عليها المرور على المئات من الزهور يوميا - وهي قادرة على تخزين الطاقة أثناء الليل - لديها القدرة على الدخول في حالة من السبات حيث يتباطأ معدل الأيض لديها ليصل إلى 1/15 من المعدل العادي - فتجد أن معدل ضربات القلب يقل ليصل إلى 50 إلى 180 ضربة في الدقيقة.
 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

ففي أثناء الليل عندما تنخفض درجات الحرارة تنخفض درجة حرارة جسم الطائر وبالتالي يقل معدل التنفس وضربات القلب وبذلك تحرق كمية أقل من الطاقة وعندما تعاود درجات الحرارة في الارتفاع مرة أخرى أثناء النهار يعود جسم الطائر لحرارته العادية ونشاطه المعتاد - يمكن لهذه الطيور أن تطير بسرعة 15 متر في الثانية (54 كم / ساعة و 34 ميل في الساعة). 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

تواجدها : في جنوب ألاسكا إلى كاليفورنيا - الأنثى تبني العش في اشجار الصنوبرية والاشجار المرتفعة على هيئة الكوب والذكور تدافع بقوة عن مواقع التغذية داخل أرضها - الذكور قد تتزاوج مع العديد من الإناث - و يمكن أن تصبح عدوانية مع الذكور الاخر وأيضا اتجاه الإناثلا تساهم الذكور في بناء الأعشاش 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

وهي طيور مهاجرة - وكثير منهم يهاجرون من خلال جبال روكي و السهول المجاورة في يوليو وأغسطس للاستفادة من موسم الزهور البرية هناك او تسافر أكثر من 2،000 كيلومتر قبل قدوم الصيف. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

مع العلم انها قادرة على تحمل درجات الحرارة الى ما لا يقل عن - 20 درجة مئوية - بحيث يمكن أن تشاهد في أواخر الخريف في أماكن مثل الغرب الأوسط الأعلى و البحيرات الكبرى و نيوإنجلاند. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي 

تضع الإناث ما يصل إلى أربع بيضات تقريبا وهي الأصغر على الإطلاق بين الطيور - وتحضن الاناث البيض وحدها - إلا أن الذكور يساعدوهم في تربية الفراخ وفترة حضانة البيض تدوم من 14 إلى 23 يوم حسب نوع الفصيلة ودرجة الحرارة واعتناء الأم بها - وتبدأ الصغار في الطيران بعد 18 يوم من الفقس.
  

شارك هذا الموضوع مع أصحابك

21-04-2014   |   الإدارة   |   معلومات

مارأيك في هذا الموضوع؟


40
   المشاهدات: 3.7 الف