مراحل تكون الجنين من الشهر الأول حتى مرحله الولادة.


13-11-2014   |   الإدارة   |   الصحة


قائمة المحتويات

  1. مراحل تكون الجنين بالأشهر بالصور

 

 

 

مراحل تكون الجنين بالأشهر بالصور

 

 


تكوّن الجنين - الشهر الأول :




تنجرف البويضة إلى قناة فالوب بعد عملية الإباضة. ويحدث الإخصاب لو وصل أحد الحيوانات المنوية إلى المهبل من خلال الرحم وطال البويضة خلال 24 ساعة. مع نهاية الشهر الأول (خمسة أسابيع من الحمل)، يبلغ طول الجنين حوالي 0.25 سنتيمتراً. ويكون حجم القلب صغيراً جداً لكنه يبدأ بالخفقان.



تكوّن الجنين - الشهر الثاني :




مع نهاية الشهر الثاني (ثمانية أسابيع من الحمل)، يكون الجنين قد نما حتى وصل طوله إلى 2.5 سنتيمتراً وأصبح لديه نسيج بسيط ومميز من الأصابع. تبدو الشرايين واضحة وتكون المشيمة قد بدأت بالفعل بتغذية الطفل من خلال الحبل السرّي (حبل الخلاص). وينقسم القلب إلى تجويفين الأيسر والأيمن.



تكوّن الجنين - الشهر الثالث :





بدءاً من الأسبوع الثالث، أصبح يطلق فعلياً على طفلك تسمية "الجنين". ومع انتهاء المرحلة الأولى (الأسبوع الثالث عشر من الحمل)، يبلغ طول طفلك 7.5 سنتيمتراً وقد تكوّن بالكامل. لقد باشر عمليتي البلع والركل، كما تشكّلت جميع أعضائه وعضلاته وانطلقت في وظائفها.




تكوّن الجنين - الشهر الرابع





في نهاية الشهر الرابع (الأسبوع الثامن عشر من الحمل)، يكون طول طفلك قد بلغ 14 سنتيمترا وسوف يتغطى بطبقة سميكة من الزغب (الشعر) الناعم المسمى لانوغو. ويمكن سماع نبضات قلبه بوضوح. وفي هذا الوقت، تشعر العديد من الأمهات بركلات الطفل المشوّقة. 






تكوّن الجنين - الشهر الخامس




تبدأ طبقة من مادة دهنية لزجة تميل إلى اللون الأبيض وتسمى الطلاء الجيني بالتشكّل على بشرة طفلك وتحميها. في حال كنت ستخضعين لجلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية، قد تشاهدين طفلك يمصّ إبهامه. ومع انتهاء الشهر الخامس (الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل) سيبلغ طول طفلك 19 سنتيمتراً من رأسه حتى ردفه ويزن حوالي 340 غراماً.






تكوّن الجنين - الشهر السادس




صار بالإمكان الآن رؤية الحاجبين الصغيرين والجفنين. تمتلئ رئتا طفلك بالسائل الأمنيوسي وقد بدأتا بأداء حركات التنفس. سوف يسمعك طفلك لو تحدثت أو غنّيت. ومع انتهاء المرحلة الثانية (الأسبوع السابع والعشرين من الحمل)، يكون طول الجنين قد بلغ 38 سنتيمتراً من رأسه حتى أخمص قدميه (25.5 سنتيمتراً من رأسه حتى ردفيه). 






تكوّن الجنين - الشهر السابع



مع نهاية الشهر السابع (الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل)، سيبلغ طول طفلك 45 سنتيمتراً من رأسه حتى أخمص قدميه. لقد تكوّن جسمه جيداً وغطّت الأظافر رؤوس أصابع يديه. وربما يستدير الآن صوب مصدر الضوء الساطع. 







تكوّن الجنين - الشهر الثامن



يكتسب طفلك المزيج من الوزن بمعدل نصف 300 جرام  في الأسبوع الواحد كما تتراكم طبقات الدهون تحت جلده. ربما أدار رأسه إلى أسفل تحضيراً لولادته القريبة. سوف يزن ما بين 1.8 و2.7  كيلو جرام في نهاية الأسبوع السادس والثلاثين. 







تكوّن الجنين - الشهر التاسع




مع اقتراب موعد الولادة، سوف يزن طفلك ما بين 2.7 و4.1 كيلوغراما ويصبح طوله بقياس ما بين 48 و56 سنتيمتراً.

 

 

 

شارك هذا الموضوع مع أصحابك

13-11-2014   |   الإدارة   |   الصحة

مارأيك في هذا الموضوع؟


321
   المشاهدات: 10.2 الف