الدهون المتحولة .. خطر


20-11-2016   |   الإدارة   |   الصحة


الدهون المتحولة .. خطر - الصحة - تتعلق بـ نتكلم عن الدهون المتحولة وماهي وخطرها,الدهون المهدرجة,الدهون الغير مشبعة,الدهون المتحولة,اخطار الزيوت,

قائمة المحتويات

  1. الدهون المتحولة (المهدرجة أو الغير مشبعة) خطر مضاعف على قلبك .
  2. ما هي الدهون  المتحولة  أو ما يسمى بالزيوت المهدرجة ؟
  3. الدهون المتحولة في طعامك
    1. - السلع المخبوزة:
    2. - الوجبات الخفيفة:
    3. - الأطعمة المقلية:
    4. - العجائن المجمدة :
    5. - القشدة والسمن :
  4. قراءة البطاقة الغذائية
  5. ماذا يجب أن تأكل ؟
  6. موقف بعض الجهات الرسمية من الدهون المتحولة
  7. أمثلة على بعض المنتجات الرائجة :

الدهون المتحولة (المهدرجة أو الغير مشبعة) خطر مضاعف على قلبك .

تعتبر الدهون المتحولة من قبل العديد من الأطباء من أسوأ أنواع الدهون التي يمكن أن تأكلها. على عكس الدهون الغذائية الأخرى، الدهون المتحولة (الغير المشبعة) - وتسمى أيضا الأحماض الدهنية الغير المشبعة - تقوم بزيادة  البروتين منخفض الكثافة (الضار) وتقلل من البروتين مرتفع الكثافة (الصحي) . حيث أن زيادة تركيبة البروتين المنخفض مع البروتين المرتفع يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، الذي يوصف بأنه السبب الرئيسي للوفيات بين الرجال والنساء. وإليك بعض المعلومات حول الدهون الغير المشبعة (الدهون المتحولة) وكيفية تجنبها.

ما هي الدهون  المتحولة  أو ما يسمى بالزيوت المهدرجة ؟

بعض اللحوم ومنتجات الألبان تحتوي على كميات صغيرة طبيعية من الدهون الغير المشبعة (الدهون المتحولة). ولكن معظم الدهون الغير المشبعة تكونت من خلال عملية صناعية حيث يضاف الهيدروجين إلى الزيوت النباتية، مما يجعل الزيت في حالة صلبة في درجة حرارة الغرفة العادية.مما يجعله اقل عرضة للفساد، لذلك الأطعمة المصنوعة منها لديها صلاحية أطول. بعض المطاعم تستخدم الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا (الزيوت المتحولة جزئيا) في القلي، لأنه لا يجب تغييرها من فترة لأخرى كالزيوت الأخرى.

الدهون المتحولة في طعامك

الشكل المصنع من الدهون الغير المشبعة، والمعروف باسم الزيوت المهدرجة جزئيا، موجودة في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية، بما في ذلك:

- السلع المخبوزة:

معظم الكيك، والفطائر، والبسكويت المالح، والتي عادة ما تكون مصنوعة من الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا. والايسكريم المجمد الجاهز أيضا يعتبر مصدر آخر من الدهون غير المشبعة.

- الوجبات الخفيفة:

غالبا ما تحتوي البطاطا والذرة والتورتيا على الدهون الغير المشبعة. وعلى الرغم من الفشار يمكن أن تكون وجبة خفيفة صحية، إلا أن بعض الأنواع المغلفة أو المعدة للمايكروويف قد تحتوي على الدهون الغير المشبعة وذلك للمساعدة في طهي الطعام أو إضافة نكهة للفشار.

- الأطعمة المقلية:

 وهي الأطعمة التي تتطلب القلي مثل البطاطس المقلي و الدونات والدجاج المقلي , يمكن أن تحتوي على الدهون الغير المشبعة من الزيت المستخدم في عملية طبخها.

- العجائن المجمدة :

منتجات مثل البسكويت المعلب ولفات القرفة غالبا ما تحتوي على الدهون الغير المشبعة، وكذلك عجينة البيتزا المجمدة.

- القشدة والسمن :

حليب القهوة الجاهز ولوح السمن النباتي ,قد تحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا.

قراءة البطاقة الغذائية

في بعض المنتجات إذا كان الطعام أقل من 0.5 غرام من الدهون الغير المشبعة في الوجبة، قد يكتب على الغلاف 0 غرام من الدهون المتحولة. هذه الدهون الغير المشبعة البسيطة يمكن أن ترتفع، خاصة إذا كنت تأكل عدة وجبات من الأطعمة التي تحتوي على أقل من 0.5 غرام .
عند التحقق من البطاقة الغذائية للدهون الغير المشبعة، يفضل التحقق أيضا من قائمة المكونات الغذائية والزيوت النباتية المهدرجة جزئيا , مما يدل على أن الطعام يحتوي على بعض الدهون غير المشبعة، حتى لو كانت الكمية أقل من 0.5 غرام.

ماذا يجب أن تأكل ؟

لا تعتقد دائما أن المواد الغذائية الخالية من الدهون الغير المشبعة مفيدة لك . بدأ مصنعي المواد الغذائية استبدال المكونات الأخرى للدهون غير المشبعة. بعض من هذه المكونات، مثل الزيوت الاستوائية - جوز الهند، نواة النخيل وزيوت النخيل - والتي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.
وعلى عكس ذلك قد ترفع نسبة الدهون المشبعة نسبة الكلوسيترول لديك.

 

الدهون الأحادية الغير المشبعة - التي تكون موجودة في الزيتون و الفول السوداني وزيت الكانولا - هو خيار أكثر صحة من الدهون المشبعة. المكسرات والأسماك وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية الغير المشبعة هي خيارات جيدة أخرى من الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية.

موقف بعض الجهات الرسمية من الدهون المتحولة

أمثلة على بعض المنتجات الرائجة :

 

شارك هذا الموضوع مع أصحابك

20-11-2016   |   الإدارة   |   الصحة

مارأيك في هذا الموضوع؟


80
   المشاهدات: 2.7 الف