تساقط الشعر و 10 وصفات طبيعية للتخلص منه

تساقط الشعر و 10 وصفات طبيعية للتخلص منه


اضيف في:: 26-12-2016 بواسطة:بنت أبوي   |   قسم الطب بنت أبوي

تساقط الشعر و 10 وصفات طبيعية للتخلص منه - الطب - تتعلق بـ 10 علاجات طبيعية مضمونة لعلاج تساقط الشعر والصلع,وصفات طبيعية,علاج الصلع,اسباب تساقط الشعر,سبب تساقط الشعر,تساقط الشعر,علاج تساقط الشعر,

قائمة المحتويات

  1. مقدمة :
  • اسباب تساقط الشعر
  • علاج تساقط الشعر
    1. 1- حليب جوز الهند
    2. 2-  الحلبة
    3. 3- قناع البيض
    4. 4- عصير البصل
    5. 5- الصبار أو الصبر
    6. 6- ثمرة البمبر
    7. 7- عصير البطاطس
    8. 8- عصير الليمون
    9. 9- التدليك بالزيوت الطبيعية
    10. 10- عرق السوس المعجون
    11. خاتمة :

  • مقدمة :

    فقدان الشعر لا يؤثر فقط على المظهر الخارجي فقط ولكن يمكن أن يكون لها تأثير على الحالة العاطفية أيضا. وجود الشعر الكامل يرتبط بالصحة والشباب والجمال. وفكرة فقدان الشعر هي فكرة مخيفة جدا للجميع، وخاصة للنساء الذين لديهم حساسية مرتفعة بشأن مظهرهم.

    اسباب تساقط الشعر

    ينمو الشعر في دورات وكل شعره تسقط عند نهاية دورة نموها. لذلك، من 100،000 خصلة شعر على فروة الرأس من البالغين الأصحاء، يتم فقدان 100 شعرة يوميا. وعند سقوط أكثر من ذلك فإنه يترك بقعة صلعاء في فروة الرأس. في معظم حالات فقدان الشعر، الجينات والشيخوخة هي السبب الرئيسي ولكن الدراسات العلمية قد حددت عوامل مسببة أخرى . ومنها التدخين، وعدم التوازن الهرموني، والإجهاد، والعوامل البيئية، والتهابات فروة الرأس، والأدوية،والحميات الغذائية وبعض الظروف الطبية مثل أمراض المناعة الذاتية وفقر الدم والنقص الحاد في الحديد.

    علاج تساقط الشعر

    تساقط الشعر يمكن علاجه ومنعه ولكن بسبب العديد من المنتجات عديمة الفائدة والضارة من المواد الكيميائية المنتشرة في السوق، فمن المستحسن استخدام الوصفات الطبيعية. وهذه الوصفات الطبيعية الفعالة لتساقط الشعر متاحة وبسهولة يمكن الحصول عليها، وأيضا ليس لها آثار جانبية، وبأسعار معقولة جدا. وفيما يلي قائمة بأشهر 10 وصفات طبيعية عرفت  بوقف تساقط الشعر وتعزيز نموه.

    1- حليب جوز الهند

    حليب جوز الهند وفوائده لعلاج تساقط الشعر

    حليب جوز الهند هو إلى حد بعيد العلاج الطبيعي الأكثر فعالية لتساقط الشعر. وذلك لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز نمو الشعر. حيث يحتوي على البوتاسيوم والحديد والأحماض الدهنية. وبالإضافة إلى انه يوفر التغذية لفروة الرأس، فان هذه المكونات تخترق بصيلات الشعر وترطبها وبالتالي توفر حماية ضد الحرارة والملوثات البيئية. الأحماض الدهنية أيضا تمنع تكسر بصيلات الشعر وذلك بتغليف وتقوية الكيراتين المكونة للشعر. ولطريقة ناجحة وفعالة يتم إضافة حليب جوز الهند من جوز الهند الطازج على فروة الرأس لبضع ساعات يوميا قبل الشطف .

    2-  الحلبة

     فوائد الحلبة لعلاج تساقط الشعر

     

    تعتبر من التوابل العربية التي تتمتع بشعبية كبيرة حيث تضاف إلى الأطباق المختلفة بسبب فوائدها الصحية. حيث تعجن وتوضع على فروة الرأس والشعر، وبذلك تحفز نمو الشعر وتوقف تساقط الشعر من خلال تقوية بصيلات الشعر. وذلك لأنها غنية بالبروتينات وحمض النيكوتينيك والهرمونات  المعززة . كما أنه يحتوي على الليسيثين، الذي يرطب الشعر ويحميه من التكسر. وللحصول على العجينة، يجب أن تنقع بذور الحلبة ليلة كاملة في الماء قبل طحنها وتحويلها إلى عجينة. يتم إضافة العجينة على الشعر وفروة الرأس لبضع دقائق قبل الشطف . وعند تكرار ذلك مرتين أسبوعيا ستلاحظون تحسنا كبير في نمو الشعر.

    3- قناع البيض

    البيض لعلاج تساقط الشعر

    الناس في جميع أنحاء العالم تستخدم أقنعة البيض. حيث انه واحد من أقدم الوصفات الطبيعية لعلاج تكسر وتساقط الشعر. وذلك بسبب الخصائص التجديدية التي يحتويها بياض البيض، وأيضا ارتفاع محتوى المواد الغذائية في البيض بشكل عام . حيث يحتوي على مستويات عالية من اليود و السيلينيوم والفسفور والحديد والكبريت والزنك، بياض البيض يجدد و يغذي الشعر ويعطيه اللمعان والحيوية. طريقة صنع قناع البيض في المنزل سهلة جدا .

    4- عصير البصل

    عصير البصل وتساقط الشعر

    عصير البصل يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وهو ما يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. ضعف الدورة الدموية من الدم والأكسجين يسبب موت خلايا فروة الرأس، مما يؤدي إلى فقدان الشعر. لذلك، إضافة عصير البصل على شعرك وفروة الرأس، توقف تساقط الشعر وتعزز تجديد بصيلات الشعر. الكبريت يعزز أيضا تشكيل الكولاجين، وهو ما يترجم إلى نمو الشعر. كما يمتلك عصير البصل خصائص مضادة للجراثيم، والتي تقتل الجراثيم على فروة الرأس التي قد تكون مسؤولة عن فقدان شعرك. ستلاحظ تغييرا كبيرا في شعرك بعد إضافة عصير البصل مرة واحدة في الأسبوع لمدة بضع دقائق في كل مرة قبل الشطف مع شامبو خفيف. رائحة البصل قوية وستزول بعد الشطف واستخدام الشامبو.

    5- الصبار أو الصبر

    الصبر او الصبار لعلاج الصلع وتساقط الشعر

    الصبر يحتوي على العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه الغذائي العالي. الصبر أو الصبار لديه القدرة على تأخير فقدان الشعر وفي بعض الحالات يساعد على نمو الشعر. بالإضافة إلى تغذية الشعر والفوائد المختلفة لفروة الرأس. فإن الإنزيمات المحللة للبروتين تساعد على إزالة الخلايا الميتة في فروة الرأس، وتقوم على تطهير المسام ومكافحة انسداد بصيلات الشعر.

    6- ثمرة البمبر

    البمبر او البمره لعلاج تساقط الشعر

    البمبر أو البمبره هو علاج سحري إذا كنتم تطمحون إلى نمو شعر صحي. بالإضافة إلى فيتامين C، البمبر يحتوي على مكونات مضادة للجراثيم والأكسدة، وتحتوي القشور أيضا على مكونات مضادة للالتهابات التي تعزز فروة الرأس وتجعلها صحية وقوية.

    7- عصير البطاطس

    عصير الطاطس يساعد على علاج تساقط الشعر

    تساقط الشعر يمكن أن يكون سببه التغذية الغير الكافية لبصيلات الشعر. إذا كان شعركم جاف، ومتكسر أو رقيق، يجب أن تحاولوا هذا العلاج. حيث أن البطاطس غنية جدا بالفيتامينات مثل فيتامين B6، وفيتامين أ وفيتامين C. كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفوسفور والمنغنيز والكالسيوم والنياسين. عندما يتم إضافة عصير البطاطس الطازجة مباشرة على فروة الرأس، فإنها توفر التغذية اللازمة لبصيلات الشعر مما يمنع جفاف الشعر وأيضا تساعد على علاج الصلع المبكر.

    8- عصير الليمون

    عصير الليومن يساعد على التخلص من القشرة والتفليل من تساقط الشعر

    يوصي الأطباء باستخدام عصير الليمون بدلا من الشامبو لمكافحة حالات تساقط الشعر. زيادة حموضته تجعله منه عنصرا فعال في تنظيف الزيوت والخلايا الميتة من فروة الرأس، وإضافة إلى ذلك فان محتواه الغني بالفيتامينات يجعل منع مصدر قوي ومغذي لبصيلات الشعر، ويساعد في تعزيز نموها. إضافة عصير الليمون على فروة الرأس مباشرة تساعد على القضاء على قشرة الشعر، وتحد من الزيت على فروة الرأس وأيضا تمنع من تساقط الشعر.

    9- التدليك بالزيوت الطبيعية

    التدليك والمساج يساعد على علاج تساقط الشعر

    تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية عملية فعالة جدا في منع تساقط الشعر. مع العديد من الخيارات يمكنك اختيار زيت البمبر أو زيت الخروع أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت إكليل الجبل أو زيت الأرجان أو زيت جنين القمح أو زيت الجوجوبا أو زيت الخردل .تدليك الزيت على فروة الرأس يساعد على الاسترخاء وتعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر بالإضافة إلى الفوائد الغذائية من الزيت المستخدم.

    10- عرق السوس المعجون

    عرق السوس يساعد على التقليل من تساقط الشعر

    عرق السوس هو عشب قوي جدا في علاج العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس. فإنه يساعد على التخلص من قشرة الرأس مما يفتح المسام ويساعد على تخفيف التهيجات في فروة الرأس. للحصول على العجينة نقوم بنقع مسحوق عرق السوس في الحليب ليلة كاملة ثم تخلط بعد ذلك حتى تتكون عجينة سميكة وبعدها يتم إضافتها مباشرة على المناطق في فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر. يستحسن أن تترك على الرأس ليلة كاملة قبل غسلها وذلك لتحقيق الفعالية القصوى منها.

     

    خاتمة :

    في عام 2016 ظهرت مجموعة متنوعة من علاجات تساقط الشعر. ولكن من الأفضل تغيير النظام الغذائي الخاص بك أولا أو محاولة استخدام المواد الطبيعية قبل شراء أدوية باهظة الثمن مع آثار جانبية كبيرة. وفي كثير من الحالات العلاج الطبيعي قد يحل المشكلة الأساسية سواء نقص التغذية، أو عدوى وبالتالي يسمح للشعر أن ينمو بحرية ويجعله أقوى وأكثر جاذبية من ذي قبل . ومع ذلك، في حالة فقدان شعرك الناجم عن حالة طبية مثل مشكلة الغدة الدرقية أو نقص المناعة، فإنه ينصح بطلب المساعدة من الطبيب.

     

     

    شارك هذا الموضوع مع أصحابك

    مارأيك بهذه الوصفات ؟


    40
       المشاهدات:1.6 الف
    << مدفع الطائرات الورقية ... اختراع جميل للاطفال 7 أشياء غريبة فعلها الهنود في عام 2016 فقط للحصول على أرقام... >>

    الوسوم

     10 علاجات طبيعية مضمونة لعلاج تساقط الشعر والصلع  وصفات طبيعية  علاج الصلع  اسباب تساقط الشعر  سبب تساقط الشعر  تساقط الشعر  علاج تساقط الشعر 
     للتخلص  طبيعية  وصفات  الشعر  تساقط