حب الرشاد او الحلبة فوائده واضراره


06-11-2017   |   الإدارة   |   الصحة


حب الرشاد او الحلبة فوائده واضراره - الصحة - تتعلق بـ حب الرشاد او مايسمى بالحلبه فوائده واضراره بشكل مفصل,فوائد الحلبة,فوائد صحية,نصائح طبية,الثفاء,حب الرشاد,الحلبه,

قائمة المحتويات

  1. ماهو حب الرشاد ؟
  2. 15 فائدة لـ حب الرشاد
    1. 1. الخصائص الطبية
    2. 2. تنظيم  الطمث والدورة الشهرية
    3. 3. عسر الهضم
    4. 4. علاج التهاب الجهاز التنفسي
    5. 5. علاج نقص الحديد
    6. 6. أغراض الطبخ
    7. 7. علاج للجلد والبشرة
    8. 8. علاج تساقط الشعر
    9. 9. تقوية المناعة
    10. 10. إنتاج الحليب
    11. 11. مثير للشهوة الجنسية
    12. 12. علاج للجهاز الهضمي
    13. 13. مضاد للسرطان
    14. 14. القيم الغذائية لحب الرشاد
    15. 15. مقوي للذاكرة
  3. أضرار حب الرشاد 
    1. 1. مدر للبول
    2. 2. الاجهاض
    3. 3. الغدة الدرقية

ماهو حب الرشاد ؟

 حب الرشاد او الحلبة هو عشب سريع النمو وهو صالح للأكل. يمكن أن تؤكل نيئة في السلطة أو تستخدم لأغراض الطهي الأخرى. وايضا يمكن تحميص البذور أو طهيها مع الطعام.. تجاريا يزرع هذا النبات بشكل رئيسي في الدول الاسكندنافية والمملكة المتحدة وفرنسا وهولندا.

15 فائدة لـ حب الرشاد

1. الخصائص الطبية


يستخدم حب الرشاد في إعداد الطب التقليدي على سبيل المثال،تستخدم البذور كعلاج لتقليل أعراض الربو وكذلك تحسين وظائف الرئة للأشخاص الذين يعانون من الربو. أيضا  يمكن استخدامه لعلاج المرضى الذين يعانون من نزيف البواسير.

2. تنظيم  الطمث والدورة الشهرية


 يحتوي حب الرشاد على  انزيمات فيتوشيميكالز التي تشبه هرمون الاستروجين وبالتالي تناولها يساعد على جعل الدورة الشهرية الغير المنتظمة تصبح أكثر انتظاما.

3. عسر الهضم


 يمكن أن تؤكل بذور حب الرشاد لتخفيف أعراض الإمساك وعسر الهضم.

4. علاج التهاب الجهاز التنفسي


يمكن أن تمضغ حبوب الرشاد أو تمزج  مع العسل، بحيث يؤخذ كمزيل للبرد والصداع والربو والتهاب الحلق والسعال.

5. علاج نقص الحديد


تستخدم بذور حب الرشاد لعلاج المرضى الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد. وتناول هذه البذور يساعد على تعزيز مستوى الهيموغلوبين مع مرور الوقت.

6. أغراض الطبخ


ويتميز حب الرشاد بنكهته العطرية والمثيرة. ويمكن أن تؤكل نيئة في السلطة والسندويشات أو تستخدم كأعشاب للأغذية التوابل. ويمكن أيضا أن تحمص البذور مع الملح قبل تناول الطعام.

7. علاج للجلد والبشرة


 يمكن مزج بذور حب الرشاد مع الماء والعسل لتشكيل عجينة سميكة التي يمكن تطبيقها على الجلد لعلاج حروق الشمس، او البشرة المتهيجه، اوجفاف الجلد والشفاه المتشققة.

8. علاج تساقط الشعر


حب الرشاد هو مصدر رائع للبروتين والحديد وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج الناس الذين يعانون من تساقط الشعر.

9. تقوية المناعة


تناول حب الرشاد كحبوب او أوراق يساعد على تعزيز جهاز المناعة للجسم.

10. إنتاج الحليب


تناول حب الرشاد  يساعد على تحفيز غدد الثدي لإنتاج الحليب في الأمهات المرضعات. بسبب هذه الخاصية القوية ، يتم تشجيع الأمهات الجدد على تناول الطعام الذي يحتوي على حب الرشاد لتسهيل إنتاج الحليب. وعلاوة على ذلك، نظرا لارتفاع محتوى البروتين والحديد في حب الرشاد، فمن الأفضل إعطاءه ما بعد الولادة إلى الأمهات المرضعات.

11. مثير للشهوة الجنسية


تناول حب الرشاد يساعد إلى حد كبير على تحسين وتعزيز الرغبة الجنسية.

12. علاج للجهاز الهضمي


يمكن استخدام حب الرشاد كملين للمرضى الذين يعانون من الإمساك.  يمكن مزجه وخلطه مع العسل بحيث  يستخدم لعلاج الإسهال . يمكن غلي حب الرشاد بالماء الساخن، والذي يستخدم لعلاج المغص وخاصة عند الأطفال.

13. مضاد للسرطان


بذور حب الرشاد لديها  خاصية مضادة للأكسدة والتي تساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجسم. بسبب هذه الخاصية، يمكن أن تكون بمثابة الأدوية التي تساعد على حماية الجسم من النمو السرطاني.

14. القيم الغذائية لحب الرشاد


حب الرشاد  يعتبر مصدر ممتاز لحمض الفوليك وفيتامين  C والألياف الغذائية والحديد والكالسيوم والبروتين وفيتامين A وحمض الفوليك  وفيتامين E. بذور حب الرشاد أيضا ذات قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على حمض الاسكوربيك و الكالسيوم و أحماضاللينوليك الدهنية والحديد.

15. مقوي للذاكرة


بذور حب الرشاد تحتوي على الأحماض الدهنية وأحماض اللينوليك الأراكيدية وبالتالي يمكن أن تكون مقوية  للذاكرة.

 

أضرار حب الرشاد 

1. مدر للبول


يحتوي حب الرشاد على خصائص مدره  للبول وبالتالي المرضى الذين يعانون من كثرة التبول يجب يتوخوا الحذر عند استخدام هذا النبات.


2. الاجهاض


حب الرشاد يختوي مواد تساعد على إحداث الإجهاض للنساء الحوامل في وقت مبكر إذا اخذت بشكل مفرط . يجب على النساء الحوامل الامتناع عن تناول حب الرشاد حيث أنها تحتوي على مواد  تحث على تقلصات الرحم والإجهاض. 


3. الغدة الدرقية


يحتوي حب الرشاد على محدث الدراق، وهي المواد التي تعطل قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود. إذا استهلكت بكميات كبيرة يمكن أن تسبب  بتضخم الغدة الدرقية .

شارك هذا الموضوع مع أصحابك

06-11-2017   |   الإدارة   |   الصحة

مارأيك في هذا الموضوع؟


140
   المشاهدات: 9.6 الف