البصل : الفوائد الصحية، والمخاطر، والحقائق الغذائية


اضيف في:: 30-11-2017 بواسطة:الإدارة   |   قسم الصحة الإدارة

البصل : الفوائد الصحية، والمخاطر، والحقائق الغذائية - الصحة - تتعلق بـ

قائمة المحتويات

  1. حقائق سريعة على البصل:
  2. الفوائد الصحية لتناول البصل :
    1. 1- البصل والسرطان
    2. 2- سرطان القولون
    3. 3- سرطان البروستات
    4. 4- سرطان المريء والمعدة
    5. 5- تحسين النوم
    6. 6- البشرة والشعر
  3. المخاطر الصحية المحتملة لتناول البصل
  4. التوزيع الغذائي للبصل
  5. لماذا يجعلك البصل تبكي؟
    1. كيف تتجنب الدموع أثناء تقطيع البصل

البصل هو جزء من عائلة الثوميات من الخضروات والأعشاب، والتي تشمل أيضا الثوم والبصل الأخضر والكراث. وكانت تزرع منذ قرون وذلك لتميزها، ورائحتها النفاذة وأيضا لخصائصها الطبية.

 البصل يمكن أن يختلف في الحجم والشكل واللون، والنكهة. الأنواع الأكثر شيوعا هي البصل الأحمر والأصفر والأبيض. النكهات يمكن أن تكون حلوة أو حارة ونفاذة، وهذا يعتمد على الموسم الذي يتم زراعتها فيه .

حقائق سريعة على البصل:

  • استخدم  البصل كغذاء منذ آلاف السنين. في مصر القديمة، كانوا يقدسونه حيث كانت  تستخدم في طقوس الدفن.
  • البصل لديه العديد من الفوائد الصحية المحتملة بما في ذلك الحد من خطر السمنة، وأمراض القلب، والسرطان.
  • البصل غني بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة.
  • يمكن دمج البصل مع نظام الحمية بسهولة حيث يمكن استخدمه نيئا أو مطبوخا مع الطعام.

الفوائد الصحية لتناول البصل :

 ارتبط تناول الفواكه والخضراوات من جميع الأنواع منذ فترة طويلة بخفض الأخطار العديدة من الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة.

1- البصل والسرطان

تمت دراسة الخضروات الثومية على نطاق واسع فيما يتعلق بالسرطان، وخاصة سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم. ومن المرجح أن تكون آثارها المفيدة والوقائية ناجمة جزئيا عن مركباتها الغنية بالغلاف العضوي.

2- سرطان القولون

يرتبط ارتفاع تناول الألياف من جميع الفواكه والخضروات مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول أكثر من 7 حصص من البصل في الأسبوع له علاقة كبيرة مع  انخفاض نسبة الإصابة  بسرطان القولون والمستقيم.

3- سرطان البروستات

وفي بحث نشرته مجلة المعهد الوطني للسرطان، استخدم الباحثون دراسة قائمة على السكان، تسيطر عليها الحالات، لدراسة العلاقة بين تناول الخضروات  الثومية وسرطان البروستاتا. ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون أعلى كمية من الخضار الثومية  لديهم أقل مخاطر بالإصابة بسرطان البروستاتا.

4- سرطان المريء والمعدة

كما  تبين أن تناول كميات متكررة من الخضار الثومية  يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة. وقد أظهرت العديد من الدراسات البشرية على أساس المسح الآثار المحتملة المحتملة لاستهلاك البصل ، فضلا عن تقارير تثبيط الأورام  من المركبات الثومية في التجارب على الحيوانات.

5- تحسين النوم

حمض الفوليك ، الموجود في البصل، قد يساعد على تقليل الاكتئاب. حيث يمنع الهوموسيستين الدم وغيره من المغذيات من الوصول إلى الدماغ، وحمض الفوليك  يمنع هذه المادة الكيميائية من البناء. الهوموسيستين الزائد  أيضا يتداخل مع إنتاج هرمونات الشعور الجيد السيروتونين، الدوبامين، والنورادرينالين، التي تنظم ليس فقط المزاج، ولكن أيضا النوم والشهية.

6- البشرة والشعر

البصل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، وهو مطلوب لبناء وصيانة الكولاجين، الذي يعتبر أساسا للبشرة والشعر.

 

المخاطر الصحية المحتملة لتناول البصل

مخاطر تناول البصل ضئيلة. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع المواد الغذائية التي قد تكون  صحية، والإفراط في الاستهلاك يأتي مع المخاطر الصحية المحتملة. قد يكون لدى المصابين بالحساسية من البصل  مشكلة معه أيضا.

انه النظام الغذائي الكلي أو نمط الأكل بشكل  عام هو الأكثر أهمية في الوقاية من الأمراض لتحقيق صحة جيدة. فمن الأفضل أن تتبع نظاما غذائيا مع مجموعة متنوعة  دون التركيز على الأطعمة الفردية كمفتاح لصحة جيدة.

 

التوزيع الغذائي للبصل

البصل هو طعام  غني بالمغذيات، علما بأنه منخفض في السعرات الحرارية، فهو عالي في المغذيات المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة.

كوب واحد من البصل المفروم يحتوي على حوالي 64 سعرة حرارية و 15 غراما من والكربوهيدرات و 0 غراما من الدهون و 0 غراما من الكولسترول و 3 غرامات من الألياف و 7 غراما من السكر و 2 غراما من البروتين و 10٪ أو أكثر من القيمة اليومية لفيتامين C، وفيتامين B-6، والمنغنيز.

لماذا يجعلك البصل تبكي؟

ومن المعروف أن البصل يجعلك عينك تدمع عند تقطيعه. ويرجع ذلك إلى وجود غاز يسمى ديثييتان.وهو سائل مركب يعمل بما يسمى عامل لاكريماتوري - وهو ما يسبب الدموع أو يقرص العينين.

كيف تتجنب الدموع أثناء تقطيع البصل

  • يمكنك تقطيع البصل داخل وعاء ماء.
  • تقطيع البصل تحت مروحة الشفط في المطبخ.
  • تقطيع البصل بجانب مياه جاريه او بجانب البخار.


شارك هذا الموضوع مع أصحابك

مارأيك في هذا الموضوع؟


30
   المشاهدات:238
<< اصنع تقويمك الهجري أو الميلادي بسهولة وبجودة عالية ماهو تاريخ اليوم ؟ >>

الوسوم


 والحقائق  الغذائية  والمخاطر،  الصحية،  الفوائد