دعاء النوم وآدابه


اضيف في:: 09-05-2018 بواسطة:الإدارة   |   قسم اسلاميات

من أهم مايبحث عنه الإنسان طوال حياته هو الراحة في النوم وذلك لأهميته النفسية والجسدية.وعند المسلمين قد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على بعض الأدعية و اذكار قبل النوم التي تقال قبل النوم لتساعدنا على النوم المريح والهاديء بإذن الله . ومن اذكار النوم المثبته عن الرسول صلى الله عليه وسلم :

دعاء النوم

باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين .
 اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت .

من آداب دعاء قبل النوم

ومن الآداب المقرونة بدعاء النوم فيستحب :

  • الوضوء.
  • نفض وتنظيف الفراش قبل النوم عليه .
  • النوم على الشق الأيمن.

الأحاديث من السنة على ذكر دعاء النوم

1- عن أبي هريرة قال, قال النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين } رواه البخاري (6320) ، ومسلم (2714) .

2- حديث البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه حيث قال , قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت } رواه البخاري (6311) ، ومسلم (2710) .



شارك هذا الموضوع مع أصحابك

مارأيك في هذا الموضوع؟


91
   المشاهدات:925

الوسوم

 اذكار النوم  النوم في الاسلام  قبل النوم  النوم  دعاء النوم 
وآدابهالنومدعاء