كيف يتم علاج حب الشباب


اضيف في:: 03-07-2018 بواسطة:الإدارة   |   قسم الصحة

حب الشباب وحبوب الوجه

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تنغلق مسامات بصيلات الشعر بالدهون  وبالخلايا الجلدية الميتة. وغالبًا ما يؤدي ذلك  إلى ظهور الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور ،ويظهر عادة ً على الوجه والجبهة والصدر والظهر والكتفين. حب الشباب يكون أكثر انتشارا عند المراهقين ، على الرغم من أنه يؤثر على الناس من جميع الأعمار. يوجد هناك الكثير من الأدوية  الفعالة ، لكن حب الشباب يمكن أن يكون متواصلا.بحيث تلتئم بعض البثور وتبدأ بثور أخرى بالظهور . وبحسب الحالة ، يمكن أن يسبب حب الشباب بعض المشاكل النفسية والعلامات الدائمة في البشرة. وكلما بدأت في علاجه مبكرا كلما انخفضت مخاطر مثل هذه المشاكل. وفيما يلي  سنشتعرض مراحل علاج حب الشباب للبشرة الدهنية أو غيرها.

اسباب حب الشباب

صورة عن حب الشباب واثاره

هناك أربعة عوامل رئيسية تسبب ظهور حب الشباب وهي :

  • الإفراز المفرط للدهون
  • انسداد مسامات بصيلات الشعر بالدهون  وخلايا الجلد الميتة.
  • بعض البكتيريا والجراثيم
  • النشاط المفرط في هرمون الذكورة (الأندروجينات)

يظهر حب الشباب عادة على الوجه والجبهة والصدر والظهر والكتفين لأن هذه المناطق من الجلد تحتوي على معظم الغدد (الدهنية). وبصيلات الشعر مرتبطة بالغدد الدهنية.

قد ينتفخ جدار البصيلات منتجا بذلك الرؤوس البيضاء. أو قد يكون المسام مفتوحًا على مما يجعل لونه غامقا ، مما يتسبب في وجود الرؤوس السوداء. قد تبدو الرؤوس السوداء مثل الأوساخ عالقة في المسام. ولكن في الواقع فإن المسام مليء بالبكتيريا والدهون  التي تتحول إلى اللون البني عندما تتعرض للهواء.

تثور البثور لتصبح حمراء مع نقطة بيضاء في المنتصف عندما تصاب بصيلات الشعر بالتهاب أو تتأثر بالبكتيريا.

علاج حب الشباب

يكون أفضل علاج لحب الشباب هو العلاج الذي يعمل على  تقليل إنتاج الدهون ، وتسريع  عملية تجديد خلايا الجلد ، ومكافحة العدوى البكتيرية أو الحد من الالتهابات - مما يساعد على منع التندب. مع معظم أدوية حب الشباب ، قد لا تظهر النتائج لمدة تتراوح من أربعة إلى ثمانية أسابيع ، وقد تزداد بشرتك سوءًا قبل أن تتحسن. يمكن أن يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات لـ إزالة حب الشباب تماما. هناك أكثر من علاج لحب الشباب ولكن يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب في اختيار ما يناسبك .

نظام العلاج الذي سيوصيك طبيبك به  يعتمد على عمرك ، ونوع وشدة حب الشباب ، وما إذا كنت على استعداد للالتزام به. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى غسل وتطبيق الأدوية على الجلد المصاب مرتين يوميًا لمدة عدة أسابيع.

أنوع علاجات حب الشباب

1- الأدوية الموضعية

أكثر الأدوية الموضعية الشائعة لعلاج حب الشباب هي كما يلي:

  • عقاقير الرتينوءيدات والأدوية المشابهة لها :هذه تأتي مثل الكريمات والجل. يتم استخلاص أدوية الرتينويد من فيتامين (أ) وتشمل تريتينوين (أفيتا ، ريتين ألف ، وغيرها) ، أدابالين (ديفرين) وتازاروتين (Tazorac ، Avage). يمكنك استخدام هذا الدواء في المساء ، بدءًا من ثلاث مرات في الأسبوع ، ثم يوميًا بعد أن تعتاد  بشرتك عليها. وهو يعمل على منع انسداد بصيلات الشعر.
  • المضادات الحيوية الموضعية : هذه تعمل على قتل البكتيريا الجلدية الزائدة والحد من الاحمرار والالتهاب. خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج ، يمكنك استخدام كل من الريتينويد والمضاد الحيوي ، مع استخدام المضاد الحيوي في الصباح والريتينويد في المساء. لا ينصح بالمضادات الحيوية الموضعية وحدها.
  • حمض الساليسيليك وحمض الأزيليك : حمض الأزيليك هو حمض طبيعي موجود في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية. لديها خصائص مضادة للجراثيم. يبدو أن كريم حمض أزيلايك 20 في المئة فعال بنفس فعالية العديد من علاجات حب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع على الأقل.
  • الدابسون : ينصح باستخدام جل  دابسون (أكزون) 5 في المائة مرتين يوميا لعلاج حب الشباب  والالتهابات ، وخاصة في الإناث البالغات  المصابات بحب الشباب. تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف.

2- الأدوية الفموية

  • المضادات الحيوية : لعلاج حب الشباب المتوسطة إلى الشديد ، قد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الفم لتقليل البكتيريا ومكافحة الالتهابات. عادة ما يكون الخيار الأول لعلاج حب الشباب هو التتراسيكلين - مثل مينوسيكلين أو الدوكسيسيكلين - أو الماكروليد. ويجب استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لأقصر وقت ممكن وذلك  لمنع مقاومة  المضادات الحيوية.
  • عقاقير مضادة للأندروجين : يمكن استخدام عقار spironolactone للنساء والفتيات المراهقات إذا لم تساعد المضادات الحيوية الفموية في علاج الحبوب. وهو يعمل عن طريق منع تأثير هرمونات الاندروجين على الغدد الدهنية. الآثار الجانبية المحتملة تشمل تهيج في الثدي
  • عقار أيسوتريتينوين : وهو دواء قوي للأشخاص الذين يعانون من حبوب شباب شديدة  ولا يستجيبون  للعلاجات الأخرى.

3- جلسات علاجية

يمكن اقتراح هذه الجلسات  في حالات انتقائية ، إما بمفردها أو بالاشتراك مع الأدوية المذكورة أعلاه . مما يساعد على ازالة حب الشباب بشكل دائم .

  • جلسات الليزر والصدمات الضوئية .
  • التقشير الكيميائي .
  • استخراج البثور والرؤوس السوداء .
  • حقن الستيرويد.

 

المصدر:Acne - Diagnosis and treatment - Mayo Clinic



شارك هذا الموضوع مع أصحابك

مارأيك في هذا الموضوع؟


40
   المشاهدات:324
<< فوائد الجزر كيف تصنع بطاقة تهنئة متحركة في دقيقة >>

الوسوم

 البشرة 
الشبابعلاج